السلفية منحة ربانية

لقراءة النسخة الفرنسية

فهي منهج حياة أصيل موروث عن الرعيل الأول من زمن النبي صلى الله عليه وسلم والصحب الكرام، وهي دعوة علم وتوحيد وهداية وأمن وسلم وأمان، يختار الله لها من عباده من يشاء فيوفقهم للتدين بدين الإسلام كما جاء غضا طريا خال من البدع والمحدثات والخرافات؛ فالسعيد من اهتدى إلى هذا المنهج الرباني وتمسك به وثبت عليه رغم ما يلاقيه من مضايقات المخالفين.

وفي الجزائر: هذا البلد المحروس العزيز على قلوبنا؛ لما فيه من دعوة للسنة والتوحيد وانتشار لمنهج السلف الصالح، قد عد ثاني أكبر بلد تنتشر فيه هذه الدعوة المباركة بعد بلد التوحيد الأول : المملكة العربية السعودية حرسها الله.

ولا شك أن من بين الأسباب على انتشار الدعوة السلفية في بلدنا زيادة على نشاط العلماء والدعاة وحب الناس للدين بالفطرة هو العامل التاريخي؛ حيث أن أهل المغرب كانوا جميعا على منهج السلف كما بين ذلك العلامة السلفي مبارك الميلي رحمه الله في كتابه (تاريخ الجزائر) فقال:”وكان أهل المغرب سلفيِّين حتَّى رحل ابن تومرت إلى الشرق وعزم على إحداث انقلابٍ بالمغرب سياسيٍّ علميٍّ دينيٍّ، فأخذ بطريقة الأشعري ونصرها، وسمَّى المرابطين السلفيِّين مجسِّمين، ثمَّ انقلابه على يد عبد المؤمن، فتمَّ انتصار الأشاعرة بالمغرب، واحتجبت السلفية بسقوط دولة صنهاجة، فلم ينصرْها بعدهم إلَّا أفرادٌ قليلون من أهل العلم في أزمنةٍ مختلفةٍ.” (تاريخ الجزائر في القديم والحديث) ص: 711.

فنسأل الله تعالى أن يوفقنا للفقه الدين والعمل الصالح والثبات على نهج الأسلاف حتى نلقاه، آمين.

مجموعة مقالات ومقولات عن المنهج السلفي والدعوة السلفية بالعربية والفرنسية:

  1. اقتفاء الأثر لبلوغ سبيل سادات البشر: https://kabyliesounna.com/اقتفاء-الأثر-لبلوغ-سبيل-سادات-البشر/
  2. Suivre les traces des pieux prédécesseurs pour atteindre le sentier des maîtres de l’humanité : https://kabyliesounna.com/suivre-les-traces-des-pieux-predecesseurs/
  3. Voici notre prédication : https://kabyliesounna.com/2473/
  4. نصيحة للشباب الذي من الله عليه بالاستقامة: https://kabyliesounna.com/نصيحة-لمن-لا-يحسنون-إنكار-المنكر-conseil-pour-ceux-qui-ne-condamn/(ouvre un nouvel onglet)
  5. ما الفرق بين التزمت والتشدد والتطرف وبين تطبيق السنة؟ : https://kabyliesounna.com/ما-الفرق-بين-التزمت-والتشدد-والتطرف-وب/(ouvre un nouvel onglet)
  6. البدع من مصائب القلوب: https://kabyliesounna.com/%d8%a7%d9%84%d8%a8%d9%90%d8%af%d /
  7. منهج السلف طريق النجاة: https://kabyliesounna.com/%d9%85%d9%86%d9%87%d8%ac-
  8. من هي الفرقة الناجية: https://kabyliesounna.com/%d9%85%d9%86-
  9. ’Abd El Hamid Ibn Badis, un Imam de guidée, de science et de réforme : https://kabyliesounna.com/abd-el-hamid-ibn-badis-un-imam-de-guidee-de-science-et-de-reforme/
  10. Tenir fermement à la voie salafie : https://kabyliesounna.com/tenir-fermement-a-la-voie-salafie/
  11. Définition de la Salafiyya ou de la Voie salafie : https://kabyliesounna.com/definition-de-la-salafiyya-ou-de-la-voie-salafie/
  12. Les rénovateurs en islam : https://kabyliesounna.com/les-renovateurs-en-islam/

 

كتبه أبو فهيمة عبد الرحمن عياد

الاثنين 28 المحرم 1443 ه.

الموافق ل: 06 سبتمبر 2021 م.

نشر على موقع:

https://kabyliesounna.com/9180-2/